المرحل الكهربائي
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
سيتم في هذا الموضوع كتابة تقرير وبحث مدعوم بالصور التوضيحيه عن عنصر مهم جدا من العناصر الالكترونية وهو المرحل الكهربائي الرلي او الرليه علما انه قد تمت الاشارة الى المرحل الكهربائي الرليه في مواضيع سابقة في موضوع المغناطيس الكهربائيوموضوع الغسالة الاوتوماتيك شرح الصمام وقد تم تناول طريقة عمل المرحل الكهربائي ونظرية عمله بشكل ضمني في تلك المواضيع ونظرا لاهمية المرحل الكهربائي او الرلي او الرليه وتطبيقاته الكثيرة والعديدة في كثير من الاجهزة الكهربائية والالكترونية سواء كانت اجهزة منزلية او اجهزة صناعية او في السيارات بمختلف انواعها سوف يتم تناول المرحل الكهربائي الرليه بشكل اكثر تفصيلا في هذا الموضوع
المرحل الكهربائي |
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
relay
ما هو المرحل الكهربائي او الرلي او الرليه relay What is the electric relay
المرحل او الرليه relay
relay
relay
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
هناك تصاميم كثيرة جدا من المرحل الكهربائي الرلي ولكنها جميعا تشترك بنفس نظرية الاشتغال وطريقة العمل ويمكننا للتبسيط والتوضيح اعتبار المرحل الكهربائي هو مجرد سويتش او سويج كهربائي عادي مثله مثل اي سويتش منزلي يتحكم في مصباح مثلا ولكنك في حالة السويتش المنزلي تقوم بشكل يدوي بتشغيل واطفاء المصباح الكهربائي في منزلك بواسطة مفتاح هذا السويتش راجع مواضيع التاسيسات الكهربائية من صفحة الفهرس بالترتيب اما في حالة المرحل الكهربائي فهو يقوم بالتشغيل والأطفاء بشكل الي او ذاتي اعتمادا على وجود تيار كهربائي في ملف المرحل الكهربائي من عدمه
مكونات المرحل الكهربائي او الرلي او الرليه relay
components Electrical relay
المرحل relay |
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
كما تلاحظ في الصور التوضيحية السابقة عند فتح وتفكيك المرحل الكهربائي الرليه سوف نجد المكونات التالية
1
ملف كهربائي coil
تكون طرفيه خارجة من بدن المرحل الكهربائي وذلك لغرض تغذيته بالتيار الكهربائي ويكون هناك قلب معدني داخل هذا الملف لغرض تقوية المجال المغناطيسي المتولد في الملف الكهربائي اثناء مرور التيار الكهربائي في هذا الملف
تكون طرفيه خارجة من بدن المرحل الكهربائي وذلك لغرض تغذيته بالتيار الكهربائي ويكون هناك قلب معدني داخل هذا الملف لغرض تقوية المجال المغناطيسي المتولد في الملف الكهربائي اثناء مرور التيار الكهربائي في هذا الملف
2
شريحة رقيقة من المعدن تثبت عليها نقطة التلامس المتحركة او البلاتين المتحرك وذلك لغرض انجذابها بفعل المجال المغناطيسي فتقوم بفتح وغلق الاتصال الكهربائي بينها وبين نقطة التلامس الثابتة او البلاتين الثابت اثناء مرور او عدم مرور التيار الكهربائي في الملف الكهربائي راجع موضوع المغناطيس الكهربائي و المحول الكهربائي لفهم طريقة تكون المجال المغناطيسي بشكل اكثر
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
relay
ملاحظة
تكون اطراف مكونات المرحل الكهربائي او الرلي الرليه مثل طرفي الملف الكهربائي واطراف نقاط التلامس الثابتة ان كانت هناك اكثر من نقطة واحدة حسب التصميم وطرف نقطة التلامس المتحركة لها بروزات او نقاط توصيل تخرج من بدن المرحل الكهربائي وذلك لغرض ربط قسم منها بمصدر التيار الكهربائي والقسم الاخر مع الاجهزة المطلوب تشغيلها وهي لا تختلف في شئ عن طريقة الربط في التاسيسات الكهربائية حيث هناك مصدر للكهرباء وسويتش كهربائي وجهاز كهربائي تريد تغذيته وتشغيله بالكهرباء راجع مواضيع التاسيسات الكهربائية لتفهم طريقة ربط النقاط الكهربائية
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
نظرية عمل المرحل الكهربائي او الرلي او الرليه relay
Electrical relay working theory
عند مرور تيار كهربائي في الاسلاك الكهربائية لملف المرحل الكهربائي او الرليه يتولد في هذا الملف مجال مغناطيسي يؤدي الى جذب نقطة التلامس المتحركة مما يؤدي الى تماسها او تباعدها عن نقطة التلامس الثابتة وبالتالي ينتقل تيار كهربائي من نقطة التلامس الثابتة الى نقطة التلامس المتحركة والتي اتصلت بها بفعل المجال المغناطيسي
مثال
يستخدم المرحل الكهربائي الرليه في السيارة عند تشغيل المصابيح او الهورن وطريقة الربط كالتالي اطراف الملف الكهربائي تربط مع البطارية او النضيدة مع وجود سويتش كهربائي على الطرف الحار للتحكم بمرور او عدم مرور التيار الكهربائي من البطارية الى ملف المرحل الكهربائي علما ان هذا السويتش هو مفتاح تشغيل المصابيح او الهورن الذي يستخدمه سائق السيارة لتشغيل الهورن او المصابيح الخ
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
يربط الطرف البارد للجهاز الكهربائي وهو في هذة الحالة مصابيح او هورن السيارة مع الطرف البارد للمصدر الكهربائي وهو في هذة الحالة هو الطرف البارد لبطارية السيارة وعموما يكون الطرف البارد لبطارية السيارة مربوط مع بدن السيارة اي ان بدن السيارة هو طرف بارد تستطيع الربط في اي مكان فيه على انه مصدر كهرباء بارد
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
تربط نقطة التلامس الثابتة للمرحل الكهربائي الرليه في مصدر الكهرباء الحار وهو في هذة الحالة الطرف الحار للبطارية او نضيدة السيارة
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
يربط الطرف الحار للجهاز الكهربائي وهو في هذة الحالة مصابيح او هورن السيارة مع نقطة التلامس المتحركة وهكذا قد كملت الدورة الكهربائية للمرحل الكهربائي او الرليه راجع مواضيع التاسيسات الكهربائية
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
الخلاصة
تكون دورة التيار الكهربائي في دائرة المرحل الكهربائي التي تم اخذها كمثال كما يلي
عندما يضغط السائق زر الهورن او المصابيح يمر تيار كهربائي من الطرف الحار لبطارية السيارة الى ملف المرحل الكهربائي الرليه ويمر في الاسلاك الكهربائية لهذا الملف ويخرج من الطرف الثاني للملف الكهربائي والمربوط مع طرف البطارية البارد ليكمل دورته الكهربائية
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
في هذة الاثناء يتولد مجال مغناطيسي في الملف الكهربائي نتيجة لمرور التيار الكهربائي فيه فيجذب نقطة التلامس المتحركة لانها شريحة من المعدن وبذلك تتصل النقطة الثابتة مع نقطة التلامس المتحركة فيمر تيار كهربائي بينهما نتيجة لذلك الاتصال وينتقل الى الجهاز الكهربائي ويخرج من الطرف البارد للجهاز الكهربائي ليكمل دورته الكهربائية
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
فائدة المرحل الكهربائي
Utility electrical relay
في الانواع المستخدمة في السيارة لتشغيل المصابيح او السلف او الهورن تكون فائدته تقليل استهلاك سويتش الاطفاء والتشغيل اليدوي حيث يمر تيار قليل في ملف المرحل الكهربائي بينما يمر تيار كهربائي كبير بين نقاط التماس الثابتة والمتحركة
وفي انواع اخرى من التطبيقات تكون فائدته في في التحويل بين نقطتين ثابتتين او اكثر وانواع اخرى كثيرة كلا حسب تصميمه والحاجة الى ذلك التصميم
Utility electrical relay
في الانواع المستخدمة في السيارة لتشغيل المصابيح او السلف او الهورن تكون فائدته تقليل استهلاك سويتش الاطفاء والتشغيل اليدوي حيث يمر تيار قليل في ملف المرحل الكهربائي بينما يمر تيار كهربائي كبير بين نقاط التماس الثابتة والمتحركة
وفي انواع اخرى من التطبيقات تكون فائدته في في التحويل بين نقطتين ثابتتين او اكثر وانواع اخرى كثيرة كلا حسب تصميمه والحاجة الى ذلك التصميم
ملاحظة
ليس بالضرورة ان تكون جميع المرحلات الكهربائية لها نفس طريقة الربط ونفس طريقة الاستخدام حيث ان ذلك يعتمد على تصميم المرحل الكهربائي وافرض انك مصمم تريد صنع مرحل كهربائي تستطيع ان تجعل التصميم يناسب احتياجك الخاص فمثلا انت تحتاج عندما يشتغل مصباح رقم 1 ينطفئ مصباح رقم 2 لذلك سوف تصمم مرحل كهربائي يحتوي على نقطة تلامس متحركة واحدة ونقطتين تلامس ثابته عندما تنجذب نقطة التلامس المتحركة سوف تلامس نقطة رقم 1 فيشتغل مصباح رقم 1 وعندما لاتنجذب تكون ملامسة للنقطة رقم 2 مثلا فيشتغل مصباح رقم 2 فقط انظر الى الصورة الاولى في هذا الموضوع
المرحل الكهربائي الرلي او الرليه relay
نستطيع تغير التصميم السابق قليلا كما يلي نريد ان نشغل المصباح رقم 1 لوحده او المصباح رقم 2 لوحده او اطفاء المصباحين معا
نصمم مرحل كهربائي كما يلي له ملفين ملف الى اليمين وملف الى اليسار ونضع نقاط التلامس الثابتة والمتحركة بينهما فعند تغذية الملف الكهربائي في جهة اليمين تنجذب نقطة التلامس اليه فتتصل مع نقطة التلامس الثابته في جهة اليمين وتشغل المصباح رقم 1 مثلا وعند تغذية الملف الكهربائي في جهة اليسار بالتيار الكهربائي سوف يجذب نقطة التلامس المتحركة الى جهة اليسار وتتصل بنقطة التلامس الثابتة الموجودة على جهة اليسار فيشتغل المصباح رقم 2 مثلا وعند عدم تغذية اي من الملفين لا يشتغل اي من المصباحين وفي هذا التصميم تكون الاجهزة اي المصابيح مربوطة مع نقاط التلامس الثابته بينما التغذية تتم من نقطة التلامس المتحركة اي عكس التصميم السابق حيث كانت نقطة التلامس الثابته هي المجهزة لمصدر التغذية وهناك تصاميم كثيرة جدا حسب حاجة كل استعمال ولكن نظرية العمل واحدة لجميع المرحلات الكهربائية ركز فقط على الاساسيات الكهربائية ولا تشغل نفسك بالتصميم راجع موضوع كيفية وطريقة عمل مشروع صغير ناجح
0 comments:
Post a Comment