Sunday, November 11, 2018
5:20 PM

أعطال الغسالة فول أتوماتيك


أعطال الغسالة فول أتوماتيك:
1- له ثلاث نقاط يوجد بين النقطةL والنقطة Nطرفى المسخن.وبين النقطة L والنقطة Cريشة (كونتاكت)فى وضع طبيعى مفصول بمعنى أن النقطة L مشتركة بين المسخن والكونتاكت والنقطة N هى الطرف الآخر للمسخن والنقطة C هى الطرف الآخر للكونتاكت.
* عادة تتصل النقطة المفتوحة فى الخط الرئيسى لتشغيل البرامج،فإذا لم تغلق هذه النقطة فلن تبدأ الغسالة أى برنامج وأعلم أنه فى بعض دوائر تتصل لمبة البيان للغسالة قبل النقطة المفتوحة لمفتاح الباب.وبالتالى يمكن أن تضئ اللمبة دون غلق هذه النقطة ولكن لنتبدأ الغسالة أى برنامج .

* فى بعض الأحيان تتعلق قطعة البلاستيك التى تبرز عند انحناء الريشة إلى أعلى وتظل هكذا حتى بعد فصل التيار وانخفاض درجة حرارتها ولا يمكن فتح الباب فى هذه الحالة ومن الممكن أن تفتح الغطاء العلوى للغسالة وادخل يداك حتى تصل إلى المفتاح وحاول أن تتلمسه حتى تضغط على قطعة البلاستيك البارزة وتحرك قطعة الصاج ويفضل بعدها تغيير المفتاح.
* فى حالة إذا كنت تريد إلغاء عمل المفتاح إذا كان المفتاح له طرفان فقط أفصلهما منه وأضع بينهما كوبرى أو أربطهم،أما إذا كان المفتاح اه ثلاث أطراف فيجب أن تتأكد من أنك صنعت كوبرى بين طرفا الكونتاكتL-C وليس بين طرفى السخان،فإذا فعلت هذا فسيحدث شورت لخطة بدء التشغيل .
2- أعطال المبرمج (التيمر)
للتيمر أعطال ميكانيكية وأخرى كهربائية وتنحصر الميكانيكية فى الآتى:
*كسر فى او أكثر لترس من تروس نقل الحركة وفى هذة الحالة من الممكن توقف التيمر عند نقطة معينة ولا يكمل البرنامج إلابتحريكه يدوياً.
* كسر فى أحد الكامات وبالتالى لاتعمل نقطة تلامس هذه الكامة بنفس النظام والتوقيت المصمم لأجله.
*- حدوث تآكل فى الترس الرئيسى لمحرك التيمر مما يؤدى إلى توقف أكرة التيمر كما هى بالرغم من دوران المحرك.
* كسر بلاستيك الجزء الأمامى الموجود حول اكس التيمر والذى يركب عليه كاملة الصابون.وفى هذه الحالة ستدور الأكرة بسهولة دون حدوث تكتكة ويتغير وضع الأكرة بينما يظل التيمر على نفس وضعة لايتحرك يدوياً.أوحدوث شرخ يؤدى إلى إعاقة حركة هذا الجزء داخل كامة الصابون فيصعب جذب أكرة التيمر لبدء التشغيل .
* دخول اتربة وتراكمها بين التروس مما يعوق حركتها.
الأعطال الكهربائية للتمير:
* عدم التلامس الجيد لنقطة أو أكثر مما يؤدى إلى عدم تشغيل الجزء المرتبط بهذه النقطة أو التصاقها بصفة مستمرة نتيجة حدوث شورت أوتحريك أكرة التيمر كثيراً بسرعة أثناء وصول التيار وفى الحالة سيتغير سير البرنامج بنفس النظام .
* عدم دوران محرك التيمر بسبب عدم وصول التيار أليه أو فصل فى ملفة (قيمة مقاومة ملف محرك التيمر حوالى 5000 أوم)ويؤدى ذلك ألى عدم دوران أى كامات.وعند تحريك أكرة التيمريدوياً يمكن أن تنتقل الغسالة إلى أحرى،ولكن بالنسبة لمحرك السرعة البطيئة يظل ثابت على وضعه إذا كانووقفاً سيظل واقفاً،وإذا كان يعمل فى اتجاه معين سيظل يعمل فى الاتجاه .حيث أن الكامات الفرعية والمسئولة عن تغيير اتجاه دورانه لا يتغير وضعها بتحريك اكرة التيمر.
* فصل أو التصادق فى أى نقطة من نقاط التلامس ممايؤدى إلى تعطل أو خلل فى التوقيتات التى يعمل فيما الجزء المتصل تيك النقطة.
3- أعطال درج الصابون :
* عادة تكون خانه الزهورة أو المنعم مصممه بحيث أنالماء الساقط من سقف الدراج لا يصحب معه الزهرة مباشرة إلى داخل الحله مع أول كمية ماء ففتحة هذه الخانة التى ستتسرب منها الماء إلى الحلة فوهتتها مرتفعة عن مستوى السطح وفوقها غطاء يترك مسافة صغيرة أو على هذه الفتحة وعندما تسقط المياه قوة هذه الخانة ولا تجد تسريب مباشر فسيعلو مستواها مدمجة مع الهرة وتدخل بين الغطاء والفتحة ومنها إلى الحلة،وذلك حتى لا تنزل الزهرة مع أول كمية ماء كتله واحدة ولا تتوزع جيداً.
ويسمى هذا الغطاء(الماص)لأن فكرة عمله أنه عند ملئ الخانة بالماء يحدث تفريغ للهواء بين الماص والفتحة فيحدث شفط الماء حتى بعد أن ينزل مستواها عن مستوى فوهه الفتحة.
* ولذلك فى احيان كثيرة تجد هذه الخانة لا تزال ممتلئة بالماء بعد انتهاء البرنامج .
ويحدث هذا خاصاً عندما يكون ضغط الماء ضعيف ويجب من مدة لأخرى تنظيف الدرج وإخراج الماص وشطفه جيداً.ولاخراج الجزء المتحرك من الدرج يجذب بشدة اكثر.
* فى بعض الأحيان تنزل الماء فوق نفس الخانة دائماً .ومعنى ذلك أن ذراع الرشاش لا يتحرك وفى أكثر الأحيان يكون بسبب ضعف السوستة التى تجذب الذراع ناحية الكامة.
* فى بعض الأحيان يتسرب الماء خارج درج الصابون رغم عدم ملئ الغسالة بالماء إلى المستوى المحدد.وفى هذه الحالة من الممكن أن يكون الخرطوم الواصل من أسفل درج الصابون إلى الحوض الثابت به سدد.وذلك يحدث إذا وضع أحداً شئ داخل الدرج (شراب أو منديل )ورغم أن قطر هذا الخرطوم واسع إلى أن ذلك يحدث .وبعد ذلك إذا نزل هذا الشراب أو المنديل مع الماء فسيكون وضعه بين الحلة الثانية والحلة الدوارة ومن الممكن أن يؤثر على سهولة دوران الحلة الداخلية.
4- أعطال مفتاح مراقبة مستوى المياه (البرشر):
وهو عبارة عن قاعدة مفرغة من الفبر مثبت بداخلها كونتاكت بثلاث أطراف.11-12-13
الوضع الطبيعى يكون الطرفان 11-12متصلين وبالضغط فوق الكونتاكت يتغير وضعه ليصبح 11-12فى وضع فصل والطرفان 11-13فى وضع توصيل وأعطال مفتاح وعطالة الاساسية.

* أن التيار الكهربائى الذى يصل إلى الصمام دائماً يمر على النقطة المغلقة لمفتاح الضغط فإذا كانت هذه النقطة غير موصلة فلن يصل التيار إلى الصمام وذلك يؤدى إلى عدم مكانية دخول الماء وبالتالى لن تبدأ الغسالة اى برنامج للغسيل.
إذا كانت النقطة المغلقة سليمة أىفى وضع توصيل فعند امتلاء الغسالة بالماء إلى المستوى المطلوب يجب أن تفصل هذه النقطة (12 -11) لتقطعة التيار عن الصمام وتصل النقطة الأخرى (13- 11) ليصل التيار من خلالها إلى محرك التيمر فإذا لم تفصل النقطة المغلقة فستسمر الماء فى الدخول ومن الممكن أن يرتفع مستواها حتى تخرج من درج الصابون (وفى هذه الحالة يجب تغيير مفتاح الضغط)أما إذا فصلت النقطة المغلقة 11-12))سيفصل التيار عن الصمام ويتوقف الماء عن الدخول ولكن لن يبدأمحرك التيمر فى الدوران وبالتالى لن تكمل الغسالة أى برنامج آخر.
أما إذا كانت النقطة (12-11 )غير متصلة فلن يصل تيار إلى الصمام .
* من الممكن مع مرور الوقت أن تتغير درجة مرونة رئى الكوتش لمفتاح الضغط ويفصل مفتاح الضغط عند وصول الماء إلى مستوى أقل من اللازم أو العكس وفى الحالاتان ستخرج الملابس غير نظيفة كما يجب .ويوجد بفتاح الضغط مسمارين بربطهم أو فكهم تبعد أو تقرب المسافة بين الريشة المتحركة والنقطة الثانية فمن الممكن استعمالهم لضبط مستوى الماء ولكن يفضل تغييرمفتاح الضغط بآخر .
* من الممكن أن يتذبذب وضع الكونتاكت عند دوارن الحلة فيؤدى إلى وقوف محرك التيمر وبالتالى يتوقف البرنامج عند هذا الوضع .
ويحدث ذلك ايضاً أثناء العصر فعند دوران المحرك بالسرعة العالية تؤثر فقعات الصابون على مفتاح الضغط فيفصل ويقف العصر فتزول الفقعات فيعود الكونتاكت مغلق فيدور المحرك مرة أخرى ثم يقف وهكذا .وفى هذه الحالة يجب تغيير البرشر.
5- أعطال الصمام:
وظيفته:
التحكم فى منع أو السماح بمرور المياه من المصدر إلى درج الصابون ومنه إلى الحلة الخارجية وعطالة الأساسية:
1- تتسرب المياه داخل الغسالة بصفة مستمرة:
إذا كان التسرب قليل يؤثر كثيراً فى برامج التشغيل ولكن إذا تركت الحفية مفتوحة لمدة طويلة بعد إنتهاء البرنامج ستجد أن الغسالة بها كمية من الماء.أما إذاكانت كمية الماء المتسربة كبيرة فلن يخرج الغسيل نظيفاً كما يجب ولا معصوراً كما يجب حيث أن العصر يصاحبه تشغيل طلمبة الطرد لمدة محددة فإذا كانت المياه تدخل بصفة مستمرة فستنتهى طلمبة الطرد من العمل وتظل كمية من الماء موجودة داخل الغسالة.
وإذا استمر العطل يجب تغيير الصمام بأخر جديد:
2-المياه لاتدخل الغسالة أساساً:
فى هذهالحالة يجب التأكد أولاًمن مصدر المياه وأن الحنفية مفتوحة ثم تتأكد من نظافة مصفاه الصمام ففى الأحيان تسد الرواسب ثقوبها الصغيرة تماماً.
وإذا استمر العطل تأكد من وصول التيار على طرفى الصمام وذلك بواسطة الفولتميتر أو وصل طرفى مصباح كهربائى وعند بدء الرنامج لاحظ إذا كان المصباح يضئ أولاً.
إذا كان المصباح لا يضئ فمعنى ذلك أنه يوجد فصل فى دائرة الصمام ويجب مراجعاتها إذا كان الفصل فى نقطة مفتاح الضغط أو نقطة التيمر .أما إذا كان المصباح يضئ أو مؤشر الفولتميتر يتحرك فمعنى ذلك أنه يوجد فصل فى الصمام ويجب تغييره.
6- وظيفة المحرك الرئيسى:
هو الذى يقوم بدوران الحلة الداخلية بسرعة بطيئة فى اتجاهين لتقليب الملابس أثناء عملية الغسيل .ودورانها بالسرعة العالية فى اتجاه واحد أثناء برنامج العصر.
أعطال المحرك:
1- المحرك يحدث صوتاَ ولا يبدأ الدوران بالسرعة البطيئة أو السرعة :
* حمل أزيد من اللازم نتيجة زيادة وزن الغسيل أو وجود عائة يمنع حركة الحلة أو المحرك بسهولة.
* إذا كان المكثف مشترك ااسرعة البطيئة والسريعة فاحتمال تلف المكثف.
* تلف رولمان البلى.
2- المحرك يعمل بالسرعة البطيئة ولا يعمل بالسرعة العالية :
* تأكد من صلاحية مفتاح إلغاء العصر وأنه غير مضغوط للداخل.
* تأكد من وصول البرنامج لوضع العصر .
* إذاكان يوجد مكثف خاص بالسرعة العالية احتمال تلفه وكذلك إذا كانت السرعة العالية تعمل بواسطة مفتاح طرد مركزى أو ريلى تيار يجب اختيار صلاحية هذه الأجزاء.
* تلف نقطة التيمر الخاصة بتشغيل السرعة العالية.
* تلف الملفات الخاصة بالسرعة العالية وفى هذه الحالة يعاد لف المحرك.
* تلف نقاط التيمر الخاصة بنقل المكثف إلى السرعة العالية.
3- المحرك يعمل بالسرعة العالية ولا يعمل بالسرعة البطيئة:
* إذاكان المحرك ذات 7 أطراف احتمال فصل الأوفرولود المتصل طرفيه بالسرعة البطيئة ومن الممكن عمل كوبرى بين طرفيه بالخارج .
* إذاكان يوجد مكثف خاص بالسرعة البطيئة احتمال تلف المكثف.
* تلف نقطة التيمر الخاصة بالسرعة البطيئة.
* تلف نقطتا التلامس بالتيمر الخاصة بتوصيل المكثف للسرعة البطيئة إذا كان يوجد مكثف مشترك للسرعتين.
*تلف الملفات الخاصة بالسرعة البطيئة .
4- المحرك يعمل بالسرعة البطيئة فى اتجاه ولا يعمل فى الاتجاه الآخر:
* تلف نقطة تلامس التيمر الفرعية الخاصة بتغير إتجاه حركة المحرك .
5- المحرك يدور بالسرعة البطيئة والسرعة العالية لكنه يحدث صوتاً مزعجاً:
* فى هذه الحالة يستحن فك السير وتشغيل المحرك منفصل كى تتأكد أن الصوت صادر منه وليس من رولمان بلى الحلة فإذا لم يحدث صوتاً فمعنى ذلك أن العيب فى رولمان بلى الحلة ويجب تغييره.
أما إذا استمر الصوت والمحرك يعمل منفصل عن الحلة فيجب تعتبر رولمان بلى المحرك.
7- وظيفة الثرموستات:
فصل التيار عن السخان عند وصول المياه إلى درجة الحرارة المطلوبة ويوجد منه ثابت الدرجة لايمكن التحكم فى تغيير درجة الحرارة ويسمى ثرموديسك يركب داخل فتحة دائرية بالحلة الثانية داخل جوان خاص به وهو عبارة رأس معدنى يلامس المياه داخل الحلة والخزء الخارجى منه من الغير أواللاستيك وله طرفان يتصلا فى الدائرة فى خط السخان.

0 comments:

Post a Comment